سجن حماة المركزي والأحكام الصادرة ضد معتقلي الرأي

سجن حماة المركزي والأحكام الصادرة ضد معتقلي الرأي 

هديل الحموي، وكالة #خبر للأنباء 


أصدر القاضي الفرد العسكري  بحماة فراس دنيا قرارا بنقل أحدى عشر معقتلا من سجن حماة المركزي إلى سجن صيدنايا لتنفيذ أحكام الإعدام المؤجلة بحقهم لمشاركتهم  بالمظاهرات السلمية في بداية ثورة 2011.


ففي حديث خاص لــوكالة خبر للأنباء مع أحد المعتقلين من داخل السجن المركزي بحماة قال. زار سجن حماة المركزي كلا من محافظ حماة وقائد الشرطة حماة وقاضي المحكمة العسكرية في حماة فراس دنيا والتقوا مع المعتقلين حول تسوية أوضاعهم مصيرهم لتخفيف الاحكام التي صدرت بحقهم. 

وأردف المعقل نفسه عن الوعد الي قدمت للسجناء من قبل فراس دنيا بالخير والعفو عن السجناء بحسب كلامه وكلف قاضي الفرد العسكري فراس دنيا بهذا الأمر وذهب إلى المحكمة الميدانية في دمشق من أجل أن يأتي بأحكام أخف من الأحكام السابقة والي تنص بالسجن 12سنة حكم لجميع المعتقلين الميدانيين ولكن بعد يومين من زيارة الوفد قام  القاضي العسكري بحماة بزيارة السجن المركزي بحماة لتبليغ المعتقلين بأحكام الإعدام ومن ضمنها 11شخص تحت السن القانوني فكانت اعمارهم وقت تم اعتقالهن لاتتجاوز 14سنة وقت توقيفهم. 


حيث أفاد معتقل أخر من داخل السجن المركزي  لمدينة حماة والذي حكم عليه بالأعدام وهو تحت سن القانوني في حديثه قاللا. انا اعتقلت سنة 2012 لمشاركتي  بالمظاهرات السلمية في مدينة حماة والمطالبة  بالحرية والاصلاحات في ذلك الوقت حيث تم اعتقالي ونقلي الى سجن صيدنايا ووجهت إلي تهمة أحكام تعسفية من التهم الموجهة لي ضرب حواجز للنظام وخطف عسكريين وقتها 

واردف المعتقل نفسه متحدثا كلنا نعلم أن المظاهرات في بداية الثورة كانت سلمية ولا تحمل اي مظاهر للعنف وكان عمري في ذلك الوقت 17عاما أي ذلك السن هوا  تحت السن القانوني وقد تم عرضي على المحكمة الميدانية في سجن صيدنايا ومن ثم نقلي من سجن صيدنايا إلى سجن حماة المركزي وكنت على أمل أن يصدر أحكام خفيفة تشملنا والعفو ولكن تفاجئت بأحكام الإعدام ونحنا تسعة عشر شاب ثمانية فوق سن قانوني وإحدى عشر تحت سن قانوني. فكيف تم إصدار أحكام ميدانية بحق إحدى عشر شخص وهم تحت سن قانوني. 


وتبين أن الاسماء صدر حكم مؤجل بحقهم وهم 


أحمد محمد جدعان _شعلان عبد الحميد الشيخ المكارة _رائد حمد يونس شنان _ خالد مصطفى الفرسان _ خالد محمد مشيمش _ محمد علوان _عبدالله محمود الحمود _ فهد مروان صوراني _ عبد الكريم مروان صوراني _ فايز حسين درفين _ أنور محمد فرزات 


ووجه المعتقلين من داخل السجن المركزي  نداء استغاثة ومناشدة للجميعة العامة لحقوق الأنسان والمنظمات المعنية بهذا الأمر وكل شخص يهمة هؤلاء المعتقلين من ناحية الانسانية والحقوقية بالتحرك السريع لمنع نقل المتحجزين إلى سجن صيدنايا لتنفيذ أحكام الإعدام بحقهم. 


ويذكر أن سجن حماة المركزي شهد استعصاء منذ سنة 2016ومازال مستمر حتى الآن اليوم يشهد إضراب عن الطعام والشراب احتجاجا على الأحكام التي صدرت بحقهم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مجموعة مسلحة تابعة للجيش الوطني تهاجم كادر "جامعة الشام" بحلب

النفوذ الإيراني: مخططات جديدة ونوايا خفية على الساحل السوري