رابطة الصحفيين توثق انتهاكان إعلاميان خلال تموز في سوريا

فاطمة سويد : وكالة خبر للأنباء 

وثقت "رابطة الصحفيين السوريين" انتهاكين إعلاميين في سوريا خلال شهر تموز 2022.


ويشير تقرير "المركز السوري لحرية الصحافة" التابع للجمعية إلى أن "شهر تموز شهد انخفاضاً طفيفاً في عدد الانتهاكات الموثقة مقارنة بشهر حزيران الماضي (3 انتهاكات)".


وقال المركز في تقريره الصادر في 3 آب ، إن "المخالفين الموثقين في يوليو الماضي اقتصرا على تعليق العمل الإعلامي وانتهاك إحدى المؤسسات الإعلامية".


ويضيف تقرير المركز أن " حزب (PYD) أوقفت الصحفي هوكر مجيد عن عمله، في إطار عمله الإعلامي في شمال شرق سوريا،
في محافظة حلب.

ووثق التقرير إعاقة فريق تلفزيون الشرق، فريق أورينت تي في، عن التغطية الإعلامية في إحدى دوائر الجامعة، في مدينة أعزاز في ريف حلب الشمالي.


ويبرز التقرير أن "حالات القيود على حرية الإعلام وما يترتب عليها من تهديدات لسلامة وأمن الإعلاميين وحرية العمل الإعلامي هي الأسباب المباشرة للانتهاكات الموثقة خلال شهر يوليو 2022".


دعا المركز السوري لحرية الصحافة التابع لجمعية الصحفيين السوريين إلى "حماية الإعلاميين وفقاً للمبادئ الأساسية للقانون الدولي والمادة 79 من البروتوكول الإضافي لاتفاقية جنيف لحماية المدنيين واحترام حرية الصحافة وضمان سلامة الإعلاميين ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات".


ودعا المركز الجهات الفاعلة في سوريا والجهات الدولية ذات الصلة إلى تفعيل القوانين الدولية لحماية والدفاع عن الإعلاميين وحرية الصحافة وحق نقل المعلومات في البلاد، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون تدخل والبحث عن المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها من خلال أي وسيلة، بغض النظر عن الحدود والجغرافيا ".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مجموعة مسلحة تابعة للجيش الوطني تهاجم كادر "جامعة الشام" بحلب

النفوذ الإيراني: مخططات جديدة ونوايا خفية على الساحل السوري