المجلس الإسلامي السوري "يقر عن مقدار زكاة الفطر وفدية الصيام".

فاطمة سويد : وكالة خبر للأنباء 

أصدر معهد الافتاء التابع للمجلس الإسلامي السوري فتوى تحدد مقدار صدقات الفطر وفدية صيام شهر رمضان الحالي في شمال غرب سوريا.

وأوضحت المؤسسة أن صدقة الفطر واجبة على كل مسلم يملك صاع وهو يفوق قوته وإعالة أهله في ليلة ونهار العيد ، حتى لو احتاج إلى بقية أيامه.

وحددت الفتوى  قيمة الصدقة بنصف صاع قمح أو مشتقاته على حد قول المذهب الحنفي بما يعادل 1.9 كيلوغرام قيمتها 20 ليرة تركية.

وأكدت المؤسسة أنه يجوز إرسال صدقة الفطر الخيرية من المقيمين خارج سوريا إلى فقراء داخل سوريا ، لحاجة كبيرة ، حتى تصل إلى المستحقين قبل صلاة العيد.

حددت الفتوى الفدية بدلاً من الصيام لكبار السن الذين يشق عليهم الصيام ، أو للمرضى العاجزين عن الصيام ، والذين لا يُنتظر شفائهم ، بمقدار نصف صاع قمح.

وأوضحت أنه مع مراعاة حاجات الفقراء ، قد يتم اقتطاع قيمة الفدية بـ20 ليرة تركية ، وقد يتم دفعها يوميًا ، أو تحصيلها لأيام ، أو دفعها بعد العيد.

وأشارت مؤسسة الافتاء إلى أن على السوريين المقيمين في دول أخرى اتباع ما تحدده دوائر الفتوى في تلك الدول ، والأفضل زيادتها.

هذا وكان قد أعلن المجلس الإسلامي السوري ، أن السبت ، هو أول أيام شهر رمضان المبارك ، في مناطق شمال غرب سوريا.

يذكر أنه تم تأسيس المجلس الإسلامي السوري عام 2014 ويضم 40 منظمة وجمعية إسلامية سنية داخل سوريا وخارجها.

الجدير بالذكر أنه في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الفائت، تم انتخاب الشيخ أسامة الرفاعي بالإجماع مفتيًا جديدًا في سوريا بعد أن ألغى نظام الأسد هذا المنصب - الذي كان يشغله أحمد بدر الدين حسون.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مجموعة مسلحة تابعة للجيش الوطني تهاجم كادر "جامعة الشام" بحلب

النفوذ الإيراني: مخططات جديدة ونوايا خفية على الساحل السوري